إرشادات للمحافظة على صحة كبار السن:

1)                  احرص على الكشف الدورى السنوى

2)                  اسأل طبيبك عن الوقاية الكيميائية مثل اسبرين الاطفال

3)                  اسأل طبيبك عن فحوصات الكشف المبكر للامراض

4)                  تأكد من اخذ تطعيم الانفلونزا الموسمي شهر سبتمبر من كل عام

5)                  اشرب 2 لتر سوائل فى الشتاء و3لتر فى الصيف

6)                  احرص على وجود الالياف فى وجباتك (الخضار والفاكهة)

7)                  الابتعاد عن الدهون فى الطعام

8)                  تقليل السكر فى الطعام

9)                  تاكد من الحركة بامان فى المنزل

10)              واظب على ممارسة الرياضة المناسبة لك 3-4 ايام فى الاسبوع

11)              اقلع عن التدخين

12)              تناول ادويتك بانتظام ولا تضف او تحذف اى دواء بدون استشارت الطبيب

13)              اكثر من عمل العمليات الحسابية والذهنية للمحافظة على الذاكرة

14)              لا تهمل اى تغيرات وظيفية او اى اعراض جديدة حتى لو بسيطة واطمئن من طبيب المسنين المختص

15)              العناية بالفم والاسنان

16)              احرص على الاجتماعيات والروحانيات

17)              اذا كنت تعانى من تغيرات مزاجية او اضطرابات فى النوم استشر طبيبك

18)              لا تتردد فى طلب المساعدة اذا كنت تعانى من انتهاك جسدى او نفسى

19)              خبراتك قيمة فشارك الاجيال الاخرى

20)              لا تتردد فى طلب المعاونة فنحن ندين لك

 

طرق الوقاية من الالزهيمر

1)               حاول أن تتعلم الجديد دائما ووسع من دائرة معارفك لتحفيز مخك

2)               تناول الخضروات والفاكهة

3)               ابتعد عن الدهون المشبعة التى توجد فى الأطعمة المقلية والألبان والأجبان كاملة الدسم "

4)               اشرب الكاكاو ولكن باعتدال

5)               مارس الرياضة لرفع مستوى الكولستيرول المفيد لديك

6)               ابحث عن أى معلومة على الإنترنت "Google search" لتنشيط خلايا المخ

7)               استشارة الطبيب إن لاحظت فقدانك للوزن بدون حمية وبدون تفسير بعد الستين

8)               الأكل البحر متوسطى الغنى بالخضروات الورقية والأسماك والفواكه والبقول والمكسرات وزيت الزيتون والقليل من الخل يقلل من فرص الإصابة بالألزهيمر.

9)               احترس من البدانة فى منتصف العمر لان للبدانة تأثير سلبى على المخ

10)           خذ قسطا كافيا من النوم العميق لحماية المخ من مشاكل الذاكرة

11)           وسع دائرة علاقاتك الإجتماعية لتحسين أداء المخ الوظيفى

12)           تعلم كيف تتفاعل مع الضغوط الحياتية المستمرة لحماية المخ

13)           اعتنى بأسنانك لان الأشخاص الذين يعانون من مشاكل اللثة والأسنان عادة ما يكون أداؤهم اسوأ فى اختبارات الذاكرة

14)           إن شعرت أو لاحظت فى أحد أفراد أسرتك من يعانى من ذاكرة ضعيفة وشعور بالاجهاد إذهب للطبيب لفحص مستوى  الغدة الدرقية وفيتامين ب12 فى الدم

15)           أكثر من تناول الخل لانه يمكنه القضاء على العديد من المشاكل والأمراض التى تؤدى للألزهيمر

16)           حافظ على نظرك مع التقدم فى السن و استشر الطبيب لعلاج مشاكل الابصار

17)           تناول الكارى و الذى يحتوى على الكركم الذى بمنع تراكم المادة البروتينية التى تسمم خلايا المخ فى مرضى الألزهيمر

18)           الوقاية والعلاج المبكر لمرض السكرى وارتفاع ضغط الدم للوقاية من الألزهيمر و الدمنشيا الوعائية.

19)           تناول الشاى الأحمر والأخضر باعتدال لانه يحتوى على مواد تقاوم وتحارب ترسب البروتين الضار الذى يتراكم فى نسيج المخ

20)           لا تضف اللبن إلى الشاى لأنه يضعف الخواص المضادة للأكسدة للشاى

 

ماهى العلامات التحذيرية للالزهيمر؟

1)      ضعف الذاكرة الذى يؤثر على الحياة اليومية

2)      التحديات والصعوبات فى حل المشكلات و التخطيط

3)      مواجهة صعوبات فى إنهاء المهام اليومية فى البيت والعمل وحتى فى أوقات الفراغ

4)      أن يلتبس عليه الوقت أو المكان

5)      صعوبة فى فهم الصور المرئية والإحساس بالعلاقات المكانية

6)      ظهور مشكلة جديدة فى استخدام الكلمات فى التحدث أو فى الكتابة

7)      وضع الأشياء فى غير أماكنها المعتادة وعدم القدرة على إيجادها فى وقت لاحق

8)      ضعف القدرة على تقدير الأشياء والحكم على الأمور

9)      الانعزالية فى العمل والنشاطات الاجتماعية

10)   تغيرات فى المزاج والسمات الشخصية